أعجبني

Recent Post

مرحبا بالزائين

مجلات

مقالات وخواطر وهمسات واشعار الشاعر عيد مصطفى حكايات يرويها الزمان ويسطرها الشعار قصص في أزمنة مرت ترسم البسمة على شفاهنا في الحاضر حواديت الفرارجية , وفرارجية الفيس بوك . قصة مومباي, وكان نفسي اطلع دكتور , والكثير غيرها

الاثنين، 12 أغسطس 2013




كتير سألوني ليه مبقتش تكتب في موضوع فرارجية الفيس بوك . وهل ده معناه انم فيش فرارجية تكتب عنهم .
النهارده بس رجعت لأني لاقيت الموضوع زاد عن حده بجد وانتشار عدد كبير من القطعان والفرارجية اللي افتكروا نفسهم ولو للحظات أنهم أصحاب أقلام وهامات في الصحافة الالكترونية وهم لايفقهون شيئا .
 ( الموضوع مكس مابين العامية والفصحى لسهولة إيصال المعلومة )

ليس مجرد نقلك عن مصادر ومواقع أخرى هو الإبداع في نظرك وليست لغتك العربية السيئة وهجائك الغير صحي للحروف . فالفرق شاسع بين كتابة حرف الألف والهمزة تعلوه وبين كتابته والهمزة تحته والفرق كبير عندما تكتب الهمزة على السطر وعندما تكون الهمزة معتلية لأحد الحروف .
عزيزي صحفي (فرارجي ) الفيس بوك والمواقع الاجتماعية عامة.
لكل لعبة أصول لابد من أن تفهمها وتعيها أولا لكي تتقن اللعبة وليس اللعب أولا لكي تفهم .

لا تتعمد إهانة لغة القرآن الكريم في كتاباتك بقصد أو بغير قصد وأعطي كل بوست حقه فلا تميل الى تكرار حروف الكلمات ظنا منك أنها ستلفت الانتباه
مثل ( شيرررررررررررررررر – هههههه – عاااااااااااااااااااااااااجل  الخ  )
احرص على أن تكتب الكلمات كاملة وان كانت هناك ضمة أو كسرة ضعها في مكانها حتى لايسئ احد فهم ما كتبت فهذه الحركات تغير كثيرا من معاني الكلمات
ابتعد عن ألفاظ السب والشتم حتى مع من تظن أنهم أعدائك فكل ما تكتبه يداك يكتبه الملكين الملازمين لك ( رقيب وعتيد ) قال الله تعالى ( وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )
لا تتسرع في الحكم عند رؤيتك صورة معينة أو فيديو معين لان هناك من التكنولوجيا الحديثة والتي اختصرها الملايين في كلمة ( الفوتوشوب ) أن تغير الحقائق وتبدل الأدلة ويصبح الجاني مجني عليه والعكس وليس الفوتوشوب وحده القادر على تغيير الحقائق ولا الصور فهناك برامج المونتاج التي تستخدم في الخدع السينمائية والبرامج التلفزيونية وغيرها فلو قلت لكم اني انسان مهم دا وبطل في دولة السويد مع إني لم أذهب للسويد ولا مرة فلن تصدقوني وان قلت لكم شاهدوا الفيديو وسترون وقتها فقط ستصدقونني مع العلم  ( أن الفيديو مفبرك باحترافية شديدة ) لا تضع مجالا للشك .






رؤساء ( فرارجية )  تحرير الفيس بوك .
في ظل الأزمات الاقتصادية والسياسية الطاحنة في مصرنا الحبيبة طبعا هناك مئات الآلاف ممن يكتبون أو يدونون عنها ومن يغردون أيضا وأصبح الكلام هو السلعة الرائجة والسلاح القاتل لكل طرف وكل واحد بأكاذيبه ومدى ترويجه لها ومناصريه ومدى دعمهم له .
الملفت للنظر أنه عندما تتصفح المجموعات ( الجروبات ) ستجد ان هناك قواسم مشتركة فيما بينهم كالتالي:

بداية البوست غالبا مايكون : شيرررررررررررر وافضحوهم على أوسع نطاق – ألبس يا شعب ( وغالبا تستخدم لتبرير احد الطرفين خطأ الطرف المعارض له في الاختيار )- كن أنتا الأعلام البديل في استجداء واضح لحماس الشباب للنشر حتى وان كانت الإخبار ملفقة وكاذبة وجارحة ومهينة للدولة وأهلها.
ستجد كثيرون كاذبون ويناقضون أنفسهم مثال : يا جماعه في مجزرة في الجيش والقادة مكتمين على الخبر شير وكن أنتا الإعلام البديل ) بالوقوف عن مثل هذه الترهات والأكاذيب والتفكر ولو للحظة ستقول لنفسك بنفسك إذا كان القادة متكتمين على المجزرة فكيف عرفتم انتم أم إنكم أنبياء ورسل ام إنكم تضربون الودع ام تتنبئون والله هو استخفاف بالعقول  لأننا تعودنا إن نترك عقلنا ونجعل لساننا وأيدينا في المقدمة .
نسب ونشتم قبل أن نفكر .. نقتل لمجرد الشك .. نفتي لجموع الناس دون حجة ودون إثبات أو برهان ..
ليه محدش سأل نفسه إحنا ليه بنندم لما بنعمل حاجة غلط ؟؟؟
لأننا مفكرناش كويس قبل ما نعملها .. لأننا لم نتأكد أن كانت صح ام غلط ؟ مشينا خلف ما نريد بدون تأكيد .
بالعودة لموضوع النشر والتقمص هناك أيضا قصص خياليه وحواديت وهمية ستقرآنها وغالبا ما تبدأ بالاتي:
صرح مصدر عسكري .. رفض ذكر أسمه  ؟؟؟
صرح جنود منشقين من الجيش رفضوا ذكر آساميهم ؟؟
صرح مصدر بالبيت الأبيض رفض ذكر أسمه ؟؟؟؟
صرح مصدر بوزارة الداخلية ؟؟
صرح مصدر وصرح مصدر وصرح وصرح وصرح
ودائما الفاعل مبني للمجهول
ورد الفعل  مبني على فعل الفاعل المبني للمجهول.
....................
 آآآه يا ني  نقول تاني
اختصر رب العالمين هذه المشاكل في الآية الكريمة قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ } (الحجرات :6)
وبين الأشياء المترتبة على انك تصدق قبل أن تتبين  الصدق من الكذب. طيب واحد هيقولي وانا اعرف منين الصدق أو من الكذب منا مش عارف أتأكد أقولك تسمع كلام نبينا الكريم في الحديث الشريف :
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه رواه البخاري ومسلم.

وعلشان محدش بقولي أن الحديث ضعيف أو غيره هنا تخريج الحديث
تخريج الحديث
رواه إماما المحدثين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردذبه البخاري، وأبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري في صحيحيهما الذين هما أصح الكتب المصنفة.
يعني باختصار أما إن تتأكد من صحة ما ستقوله إن كنت ستنقله عن جهة أو عن شخص معين تعرفه أو لا تعرفه
وأما أن تقول الخير أو إن تصمت فهذا سيذكرنا بالحكمة الشهيرة
إن كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب


دمتم بود ولنا عودة قادمة ان شاء الله
م/عيد مصطفى
www.tawthiq.blogspot.com



هل تبحث عن وظيفة

Bayt.com
بيت.كوم | أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط
هل تبحث عن عمل؟

اطلع على أكبر عدد من أهم الاعلانات عن الوظائف في مجال عملك على الانترنت الآن!
تأكد من ان سيرتك الذاتية موجودة على الموقع و...
  • تقدم الى آلاف الوظائف الجديدة.
  • اسمح لأهم الشركات في المنطقة بايجادك.
  • احصل على الاعلانات عن وظائف التي تتناسب مع مؤهلاتك عبر البريد الالكتروني.
  • ابقى مطلعا على آخر أخبار سوق العمل.
  • 100% مجاناً - دائماً.
انشئ سيرتك الذاتية الآن
© 2011 Bayt.com, Inc. جميع الحقوق محفوظة